الجمعة - 20 آب - 2010 - 14:36:42
– بعد ظهورها للمرة الأولى خلال أحداث معرض فرانكفورت الدولي للسيارات في سبتمبر الماضي، تصل سيارة التأدية الرياضية العالية الأداء المكشوفة R8 Spyder إلى أسواق الشرق الأوسط خلال الشهر الجاري، وهي سيارة توفر قيادة ديناميكية مجبولة بمشاعر التمايز في الهواء الطلق مع سقف قماشي خفيف الوزن.
تقدم أودي سيارتها الجديدة R8 Spyder بمحرك 5.2 FSI quattro مزودةً بسقف أوتوماتيكي التحكم مع أجزاء مختلفة للجسم الخارجي مصنوعة بعناية فائقة من ألياف الكربون.
تتمتع R8 Spyder بمحرك V10 بقوة 525 حصاناً ينتقل بها من حالة الثبات إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 4.1 ثوان، لتستمرR8 Spyder في تسارعها نحو حدودها القصوى التي تبلغ 313 كلم/س، وتجدر الإشارة إلى أن محرك العشر اسطوانات هذا يوفر عزم دوران مرتفع يصل إلى حدود الـ 530 نيوتن متر عند 6500 دورة بالدقيقة، و525 حصاناً عند دوران المحرك بسرعة 8000 دورة بالدقيقة، علماً أن كل حصان ينقل 3.3 كلغ من إجمالي وزن السيارة، الأمر الذي يفسر أيضاً مدى ديناميكية R8 Spyder وقدرتها على تلبية متطلبات القيادة باستجابة ودقة عاليتين مجبولتين بموسيقى الـ R8 Spyder النابعة من محرك الـ V10.
تتوفر R8 Spyder 5.2 FSI quattro بعلبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية طراز R tronic كتجهيز اختياري مزودة بنظام التحكم بالانطلاق أو Launch Control الذي يتحكم بتوقيت عمل القابض/الفاصل (كلتش) بدقة متناهية لزيادة كفاءة التسارع من حالة الثبات.
وتساهم تقنية Audi magnetic ride، المزودة قياسياً ضمن نظام التعليق، في رفع مستويات استجابة السيارة لمتطلبات السائق الرياضي وتوفر له الراحة في آن معاً، إذ تعتمد تقنية أودي للقيادة الممغنطة على ماصات صدمات متطورة جداً تحتوي على حقول مغناطيسية تتكيف مع حالات القيادة في غضون أجزاء دقيقة من الثانية الواحدة.
تزودR8 Spyder بعجلات كبيرة قياس 19 انشاً بتصميم رياضي. كما زودت R8 Spyder 5.2 FSI quattro بمكابح عالية الأداء اسطوانية مهواة، وتتوفر مكابح أكبر حجماً إختيارياً مصنوعة من ألياف الكربون والسيراميك لتأدية استثنائية وعمر افتراضي أطول. الجدير بالذكر أن نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESP يمكن تعديل خصائصه بكبسة زر واحدة ليتحول إلى التأدية الرياضية، كما يمكن فصل عمله بالكامل لقيادة رياضية مطلقة.
تمتاز أودي R8 Spyder بمجموعة واسعة من التقنيات المتقدمة على غرار هيكلها المصنوع من الألمنيوم بفضل تقنية Audi Space Frame (ASF) وأجزاء مصنوعة من ألياف الكربون، تقنية الدفع الرباعي الدائم للعجلات quattro، مصابيح LEDمتكاملة ثنائية الانبعاثات، وحزام أمان مبتكر مزود بمكبر للصوت، نظام صوتي ممتاز من Bang & Olufsen، ومقاعد جلدية تتمتع بطبقة خاصة لخفض الحرارة وآثار الأشعة الشمسية.
يمكن التحكم بفتح سقف R8 Spyder 5.2 FSI quattroأو غلقه إلكتروهيدروليكياً خلال 19 ثانية فقط حتى عند القيادة بسرعة أقصاها 50 كلم/س. لقد صمم السقف بعناية فائقة من القماش بهدف المحافظة على وزن ومركز جاذبية منخفضين للسيارة.
وحول إطلاق أودي R8 Spyder 5.2 FSI quattro في المنقطة، علق جيف مانيرينغ، المدير الإداري لدى أودي الشرق الأوسط قائلاً:"ستعلبR8 Spyder دوراً كبيراً كسفيرة لعلامة أودي سيماً وأنها ستباع بكميات محدودة".
يذكر أن R8 Spyder 5.2 FSI quattro متوفرة في أسواق الشرق الأوسط الآن.
تأتي R8 Spyder 5.2 FSI quattro الجديدة مع الكثير من المشاعر الرائعة التي يمكن التماسها من خلال التصميم المتمايز لجسمها الخارجي وكأنه منحوتة فنية رائعة، بالإضافة إلى شخصيتها الديناميكية القوية. وعلى عكس شقيقتها الكوبيه، فإن أودي R8 Spyder 5.2 FSI quattro غير مزودة بفتحات التهوئة العمودية العريضة "الشفرات الجانبية" خلف الأبواب، ومن المميزات الأخرى للسيارة الجديدة أن غطاء حجرة تخزين السقف القماشي مصنوعاً من ألياف الكربون شأنه شأن باقي الأجزاء الجانبية للسيارة. ومن بين أهم مميزات R8 Spyder هي فتحتي التهوئة المقوستين والممددتين على أعلى الجهة الخلفية بتناغم مع حافة الجانح الخلفي، الأمر الذي يضفي على هذه الرياضية ذات المقعدين المزيد من العنفوان.
تحافظ R8 Spyder 5.2 FSI quattro على مبدأ أودي في تصميم سياراتها المكشوفة الرياضية، أي تزويدها بحلول لا تقبل المساومة على غرار السقف القماشية العالية الجودة والخفيفة الوزن، إذ لا يتعدى وزنها حدود الـ 42 كلغ، الأمر الذي يساهم في المحافظة على ثبات السيارة ونقطة الجاذبية المركزية المنخفضة. يحتل السقف حيزاً صغيراً عند فتحه، ويعكس طلةّ رائعة عندما يكون مغلقاً. فتحات التهوئة الجانبية باتت مدمجة ومتناغمة مع التصميم الشامل للسيارة فارضاً هوية جديدة لـ R8 Spyder 5.2 FSI quattro.
يمكن التحكم بفتح السقف أو غلقه إلكتروهيدروليكياً خلال 19 ثانية فقط حتى عند القيادة بسرعة أقصاها 50 كلم/س (31.7 ميلاً بالساعة). وعندما يفتح السقف، يطوى أوتوماتيكياً على شكل الحرف Z في حجرة خاصة به فوق محرك الـ V10. الجدير بالذكر أن السقف القماشي مستقل تماماً عن الزجاج الخلفي المزود بخاصية التدفئة، ويمكن رفعه إلى الأعلى أو خفضه بشكل مستقل أيضاً بلمسة زر واحدة سواء كان السقف مفتوحاً أو مغلقاً.
يتضمن الحاجز الخلفي قوسين مانعين للانطباق في حال التدحرج، أما المقصورة الداخلية فتوفر من جهتها حماية قصوى من خلال الأكياس الهوائية في الأمام وعلى الجهة الجانبية للمقاعد بحجم كامل، في حين تعمل مساند الرأس على توفير الحماية لرقبة السائق والراكب المرافق في حال التعرض لصدمة من الجهة الخلفية.
تستمر أودي في نهجها الرامي إلى إنتاج سيارات خفيفة الوزن صلبة البنية، وهو ما ترجمته الشركة في سيارتها R8 Spyder 5.2 FSI quattro، إذ يبلغ وزن طرازها المزود بعلبة تروس يدوية 1720 كلغ، وهذا بفضل تقنية ASF الهيكل المصنوع من الألمنيوم المبتكر من قبل أودي. وبالرغم من أن الهيكل معزز في صلابته من جميع زواياه، إلا أن وزنه لا يتعدى حدود الـ 216 كلغ أي بزيادة 6 كلغ مقارنةً بـ أودي R8 كوبيه. علماً أن وزن هذه المكشوفة ذات التأدية العالية مزودةً بعلبة تروس يدوية يبلغ 1,720 كلغ.
أودي R8 Spyder 5.2 FSI quattro عبارة عن قوة لا تقبل التنازلات، طورت بالتعاون مع quattro GmbH، فكانت النتيجة محرك من فئة V10، عشر اسطوانات لا يعرف التهاون في الأداء، وهو معزز بغطاء مصنوع من الألمنيوم لأسفل جسم المحرك، تم الأخذ بعين الاعتبار بناء محرك قوي، صلب، قادر على تحمل ضغط القيادة الرياضية تماماً كما هو الحال مع سيارات السباق. بالرغم من أن المحرك غير مزود بشاحن هواء (توربو)، إلا أنه قادر على توليد قوة عالية تبلغ 525 حصاناً عند دوران المحرك بسرعة 8000 دورة بالدقيقة علماً أن سرعة دوران المحرك القصوى تصل إلى حدود الـ 8700 دورة بالدقيقة، في حين يبلغ عزم المحرك الذي يتمتع بتقنية الحقن المباشر للوقود 530 نيوتن متر عند دورانه بسرعة 6500 دورة بالدقيقة. هذا يعني أن هناك 100.9 حصاناً لكل لتر من سعة المحرك، وكل حصان مسؤول عن تحريك 3.3 كلغ من وزن السيارة.
تترجم تلك الحقائق إلى أزمنة متمايزة لتسارع أودي R8 Spyder 5.2 FSI quattro، إذ كل ما تحتاجه هذه السيارة الرياضية العالية الأداء للوصول إلى سرعة 100كلم/س انطلاقاً من حالة الثبات سوى 4.1 ثوان، و12.7 ثوان للوصول من 0-200 كلم/س أما السرعة القصوى فهي 313 كلم/س مع الطراز المزود بعلبة تروس يدوية من 6 نسب. وكلما ازدادت السيارة في تسارعها، ارتفع هدير المحرك أكثر معبراً عن عصبية محرك الـ V10 بصوت ولا أروع.
من بين أسرار تلك التأدية العالية هي فعالية نظام الحقن المباشر للوقود FSI. كمية الضغط المسؤولة عن هذه التأدية المتمايزة تصل إلى حدود الـ 12.5:1، الأمر الذي يساهم في توفير استجابة عالية للمحرك مع توفير كبير في استهلاك الوقود. إذ تستهلك R8 Spyder 5.2 FSI quattro المزودة بعلبة تروس يدوية ما معدله 14.9 لتر لكل 100 كلم مقطوعة (أي 15.79 ميلاً بالغالون حسب المقاييس الأميركية). في حين ينخفض معدل استهلاك الوقود مع الطراز المزود بعلبة تروس R tronic ليصل إلى حدود الـ 13.9 لتراً لكل 100كلم مقطوعة. نظام تزييت الحوض الجاف، عبارة عن تقنية أخرى مخصصة لسيارات السباق، يساعد على إبقاء المحرك في وضعية منخفضة وضمان إمداده الدائم بالزيت حتى في أقصى ظروف القيادة الرياضية.
كما تتوفر R8 Spyder 5.2 FSI quattro بعلبة تروس أوتوماتيكية طراز R tronic كتجهيز اختياري، يسمح للسائق اختيار برنامج القيادة المفضل لديه سواء كان عادياً أم رياضياً، عدا عن الحرية المطلقة للسائق في التعامل مع آلية تعشيق نسب علبة التروس سواء أوتوماتيكياً أو يدوياً، حيث توفر خاصية التحكم اليدوي بعلبة التروس شعوراً رياضياً متمايزاً من خلال المقبض في الكونسول الوسطي أو من خلال المقابض المثبتة خلف عجلة القيادة. تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه السيارة المكشوفة ذات التأدية العالية مزودة بنظام التحكم بالانطلاق أو Launch Control الذي يتحكم بتوقيت عمل القابض/الفاصل (كلتش) بدقة متناهية لزيادة كفائة التسارع من حالة الثبات.
ينتقل عزم المحرك وقوته العاليتين بكفاءة إلى العجلات الأربع من خلال نظام quattro للدفع الرباعي الدائم، الذي يقوم بدوره بتوزيع عزم المحرك على المحورين الأمامي والخلفي بواسطة الترس التفاضلي المركزي حسب حالة القيادة وظروف الطريق، وتعمل أيضاً على توفير ثباتاً ملحوظاً عند القيادة الرياضية بفضل قفل المحاور الخلفي، الأمر الذي يعني دقة أكبر في التوجيه والتعامل مع المنعطفات بثقة وثبات.
تزودR8 Spyder بعجلات كبيرة قياس 19 انشاً بتصميم رياضي، تكتسي هذه العجلات الخفيفة الوزن بإطارات قياس 235/35 في الأمام و 295/30 في الخلف. كما زودت R8 Spyder 5.2 FSI quattro بمكابح عالية الأداء قادرة على تحمل الضغط الكبير. المكابح الاسطوانية المهواة في الأمام والخلف تأتي بـ 9 مكابس في الجهة الأمامية وبـ 4 في الجهة الخلفية، وتتوفر مكابح أكبر حجماً إختيارياً مصنوعة من ألياف الكربون والسيراميك لتأدية استثنائية وعمر افتراضي أطول. الجدير بالذكر أن نظام التحكم الالكتروني بالثبات ESP يمكن تعديل خصائصه بكبسة زر واحدة ليتحول إلى التأدية الرياضية، كما يمكن فصل عمله بالكامل لقيادة رياضية قصوى. تتمتع بقدرات ديناميكية فائقة، سيّما وأن R8 Spyder 5.2 FSI quattro تزود بنظام تعليق رياضي على شكل عظمة الترقوة المزدوجة في الأمام والخلف مصنوعة من الألمنيوم. أما نظام التوجيه فيعتمد على الجريدة المسننة والبنيون بتحكم هيدروليكي معزز بنظام المقود المساعد للمزيد من التجاوب ودقة التوجيه.
تعكس المقصورة الداخلية لـ أودي المكشوفة ذات المقعدين R8 Spyder معاني الجمال، التألق، والفخامة الرياضية لسيارة عالية الأداء ذات مقعدين، وهي توفر رحابة كبيرة للسائق والراكب المرافق. تضم التجهيزات القياسية المجبولة بأفضل وأجود أنواع المواد وأدق التشطيبات على عجلة قيادة متعددة الأنظمة، نظام معلومات السائق التي تشتمل بدورها على مؤقت اللفات (جهاز خاص باحتساب توقيت اللفات المسجلة للسائق خلال القيادة على الحلبات مثلاً). أما مفاتيح التحكم ومقبض علبة التروس فهي مزدانة بحلقة حمراء اللون، في حين يطغى الألمنيوم على الدواسات وعتلات تعشيق السرعات مع علبة تروس R tronic. حجرة التخزين الخلفية على ثلاثة أقسام، واحدة منها تحتوي على مبدل الأقراص المدمجة CD، أما صندوق الأمتعة في الجهة الأمامية فيستوعب 100 لتر من الحقائب.
هناك الكثير من المواصفات التي تضع R8 Spyder 5.2 FSI quattro خارج سرب المنافسة وخارج نطاق السيارات الرياضية التقليدية، إذ تم طلاء جلد المقاعد بمادة صبغية خاصة تعكس الأشعة تحت الحمراء، الأمر الذي يحافظ على درجة حرارة ثابتة للمقاعد لا تتعدى حدود الـ 20 درجة مئوية.
لائحة التجهيزات التقنية العالية المتوفرة قياسياً في R8 Spyder 5.2 FSI quattro تتوج بنظام MMI المتعدد الوسائط التي تضم نظام ملاحي عالي السرعة في احتساب المواقع مع شاشة فائقة الوضوح. مصابيح LEDمتكاملة ثنائية الانبعاثات مع مصابيح تعمل في وضح النهار ومصابيح الانعطاف، حزام أمان مبتكر مزود بمكبر للصوت، نظام صوتي ممتاز من Bang & Olufsen، ومقاعد جلدية تتمتع بطبقة خاصة لخفض الحرارة وآثار الأشعة الشمسية. نظام تكييف أوتوماتيكي ومقاعد بخاصية التدفئة.
كما زودت R8 Spyder قياسياً بحزام أمان هو الأول من نوعه في العالم مزود بنظام مكبر الصوت مرتبط بنظام التحدث بالهاتف دون استخدام اليدين، الأمر الذي يسمح للسائق في التحدث عبر الهاتف دون تشتيت تركيزه عن الطريق، حتى وإن كان السقف مفتوحاً. تجدر الإشارة هنا إلى أن نظام مكبر الصوت يتألف من ثلاث مكبرات للصوت مثبتة على حزام الأمان ورابع مثبت على الزجاج الأمامي.