ذكرت تقارير صحفية، يوم السبت، أن شركتي "مايكروسوفت" و"ياهو" الأميركيتين حصلتا على موافقة من الجهات الرقابية في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، لاستكمال اتفاق للشراكة بينهما، حيث من المتوقع إنهاء العملية كاملة مطلع 2012.
وأشارت التقارير أن الشركتين تبدآن خلال الأيام القليلة المقبلة، تنفيذ الصفقة التي تمنح "مايكروسوفت" بموجبها الحصول على تقنيات ياهو في مجال البحث على الإنترنت وذلك من خلال تحويل محرك بحث ياهو إلى محرك بينغ الخاص بمايكروسوفت.
كما يتضمن الاتفاق اقتسام الشركتين أرباح الإعلانات، حيث تحصل "ياهو" على نسبة 88% من العائدات الناتجة عن الإعلانات، فيما تحصل "مايكروسوفت" على 12% من إيرادات إعلانات البحث على "ياهو"، إضافة إلى المواقع الشريكة في السنوات الخمس الأولى من الاتفاق.
وأشار الرئيس التنفيذي لـ "ياهو"، كارول بارتز، في بيان أصدره إلى أن هذا الاتفاق التاريخي يعنى أن شركته تستطيع التركيز أكثر على الإبداع في تقنية البحث، في وقت أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، ستيف بالمر، أن موافقة الجهات الرقابية على الاتفاق خطوة ممتازة.
وبينت التقارير الصحفية أن وزارة العدل الأميركية أبدت موافقتها على عملية الاندماج، لأن الاتفاق سيوفر معادلة ضرورية للسيطرة المتنامية لـ "غوغل" على سوق الانترنت، كما لفتت المفوضية الأوروبية المعنية بحماية حرية المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، إلى أن هذه الشراكة لا تشكل خرقاً لمبدأ حرية المنافسة، بل بالعكس تعززها في مجال سوق محركات البحث والإعلان على الإنترنت لتصبح منافساً فعلياً لـ"غوغل".
وتسيطر"غوغل" على سوق البحث على الإنترنت، وبشكل خاص بالولايات المتحدة التي تمتلك فيها 65.4% من سوق البحث، وفقاً لإحصائيات حديثة، بينما تمتلك كل من "ياهو" و"مايكروسوفت" نسبتي 17 و11.3% على التوالي.
وواصل محرك "بينغ" تقدمه بين المحركات المنافسة، حيث أحرز معدلات نمو مرضية خلال كانون الأول الماضي، وفقاً لإحصائيات شركة "كوم سكور" المتخصصة في مجال سوق البحث على الإنترنت، حيث وصلت نسبة "بينغ" إلى 10.7% من سوق البحث الأميركية وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 0.4% عن تشرين الثاني الماضي.
وتعمل "مايكروسوفت" على إضافة مميزات جديدة لمحركها منذ انطلاقه في أيا العم الماضي، مما ساهم في ازدياد شعبيته لدى بعض المستخدمين.
و يساعد Bing الباحثين على إيجاد المعلومات بسرعة، واستخدامها لإنجاز المهام أو القيام بخيارات ذكية و يقدم المحرك خدمة "البحث بالمجموعة" عوض عن الاكتفاء بتحديد الوصلات المتوفرة بمحركات البحث التقليدية.
يشار إلى أن Microsoft أنشئت محرك البحث Bing محل محرك البحث Life الذي تمتلكه الشركة حيث يطرح المحرك مقاربة جديدة للبحث بقدرته على البحث بأسلوب "المجموعات" ورصد الصور وتسجيلات الفيديو.